الرئيسية / أخبار محافظة جنين / توصبة بإعطاء الحقوق المشروعة للنساء ذوات الإعاقة 

توصبة بإعطاء الحقوق المشروعة للنساء ذوات الإعاقة 

  
 

 بوابة جنين وصوت فلسطين وراديو زين / ثائر ابوبكر/ – أوصى متحدثون خلال ورشة عمل نظمها برنامج التأهيل المجتمعي بعنوان ” ماذا قدمت القوانين والإتفاقيات الدولية للنساء ذوات الإعاقة ” في جنين وطوباس، اليوم الثلاثاء ، بضرورة العمل على التأهيل المجتمعي للنساء، وتوفير كل السبل من أجل توفير التعليم لهن، والاهتمام بفئة الأطفال ذوي الإعاقة، وتخصيص مساقات جامعية مخصصة عن الإعاقة والتعامل معها. وطالب المتحدثون بضرورة العناية بالفتيات من خلال توفير برامج رياضية، وأشغال حياتية يومية، وتوفير فرص تدريب مهني خاصة للنساء ذوات الإعاقة، والعناية بهن ، والعمل على دمجهن ومشاركتهن في كافة مناحي الحياة وفي صنع القرار .

وشدد المتحدثون ، على ضرورة العمل على تأهيل النساء ذوات الإعاقة، وأن لهن كل الحقوق في كل مناحي الحياة ، الى إدراج المرأة المعاقة في كل مجالات الحياة، مؤكدين على أن الإعاقة لن تكون عاجزا أمام أحد.

وأوضح المتحدون ، إلى أن النساء ذوات الإعاقة لم يتم إنصافهن وإعطائهن الحقوق المشروعة لا على المستوى الدولي ولا المحلي ، ومشيرين أنهن يتعرضن لعنف من المجتمع، وذلك بسبب الثقافة السائدة . وأكد المتحدثون ، على أن المرأة الفلسطينية عانت ما عانته من ويلات الاحتلال والذي سبب لها الإعاقة وبالرغم من ذالك فإنها تملك التصميم والإرادة والإبداع في العطاء فهي الأم والمربية والأسيرة والشهيد والجريحه .

وأكد المتحدون ، على أن بند 5% والذي لا يتضمن كوتا خاصة للنساء بالاضافة لتناولها موضوع إجراءات حماية للأشخاص ذوي الإعاقة ككل وليس للنساء ذوات الاعاقة على وجه الخصوص . وأشار المتحدثون ، الى أن الاتفاقية الدولية والتي خصت ولاول مرة النساء ذوات الإعاقة والى اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تهدف إلى تعزيز وحماية وكفالة تمتع الأشخاص ذوي الاعاقة تمتعا كاملا على قدم المساواة مع الآخرين بجميع الحقوق .

و أشار المتحدون ، الى أن الإتفاقة ركزت على النساء ذوات الاعاقة وهي المرة الاولى التي تذكر فيها النساء بهذا التفصيل ، كما وتتخذ الدول الاطراف جميع التدابير الملائمة لكفالة التطوير الكامل والتقدم والتمكين للمرأة، وكذلك ضمان ممارسة ذوات الاعاقة حقوق الانسان والحريات الأساسية المبينة في هذه الاتفاقية والتمتع بها، حيث ان الاتفاقية افردت مادة خاصة تتعلق بالنساء ذوات الإعاقة ودعت إلى إزالة التمييز ضدهن. وشارك في الورشة ، محمد الحبش ممثلا عن محافظ جنين ، ومحمود عموررئيس الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة والأمين العام رفيق ايوسيفين ، واحمد ابوالهيجا من اللهيئة الإستشارية للمنظمات الغير حكومية ، والمحامي محمد كمنجي مدير الهيئة المستقلة للمنظمات الغير حكومية ، ووفاء زكارنة رئيسة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية ، ود . جميل حمد مدير الإغاثة الطبية ، ومنسقة برنامج التأهيل صبحية غا نم، ومحمد أبوالهيجا ، ومدراء ومملين عن المؤسسات الرسمية والإهلية .

عن admin

شاهد أيضاً

مركز الدراسات النسوية في جنين يختتم برنامج الدعم النفسي ” برنامج المرأة الفلسطينية الاحتلال والفقدان “

بوابة جنين وصوت فلسطين / راديو زين / ثائر ابو بكر / وفا- اختتم مركز الدراسات ...