الرئيسية / أخبار محافظة جنين / عشية حلول عيد الأضحى أسواق جنين تشهد حركة تجارية ضعيفة 

عشية حلول عيد الأضحى أسواق جنين تشهد حركة تجارية ضعيفة 

  
 
جنين 1119-8-2018 –  ثائر أبوبكر  
 تشهد أسوق مدينة جنين عادة حركة شرائية نشطة واكتظاظ في الأسواق  في ايام وقفة عيد الأضحى المبارك  في اوقات الذروة وهي قبل يوم  او يومين من العيد،  وبالرغم من أن اسواق  جنين المملوءة  شوارعها بالبضاعة والسلع إلا ان الحركة التجارية ضعيفة جدا وتذمر واسع من التجار والمواطنين.   
 وذكر عدد من الموظفين لـ”وفا ” ، ان صعوبة الأوضاع الاقتصادية وكثرة المناسبات الإجتماعية  افقد العيد بهجته فكثيرون هم من لم يصلوا الى الاسواق في هذه الفترة ، فمن ناحية الاوضاع صعبة للغاية ومن ناحية اخرى فأكثر الموظفين مرتبطين بقروض لبنوك ولم يتبق الا القليل في جيوبهم  التي وفروها للمدارس، ومؤكدين أنهم أصيبوا بخيبة أمل وصدمة بسبب عدم صرف جزء من الراتب مع  أيام وقفة العيد وبعدها المدارس .
 وأكد عدد من التجار في جولة ميدانية لـ”وفا” ، أن الحركة الإقتصادية ضعيفة جدا هذا العام،  بالرغم من كثرة السلع المعروضه ، وأن إقبال الناس ضعيف بسبب الظروف المادية الصعبة بالرغم من أن  السلع المعروضة متنوعة أسعارها بين رخيصة وغالية.
 وقال عدد من المواطنين ،  بأن توالي المناسبات من مدارس ورمضان وأعراس وأعياد إضافة الى مناسبات طلبة الثانوية العامة ” إنجاز ”  أرهق المواطنين إقتصاديا وكان عاملا اساسيا في ضعف الحركة التجارية في ظل التدهور المادي للمواطن.
وقال أصحاب بسطات الخضار والفواكة في سوق حسبة جنين لـ”وفا” ، أن الحركة التجارية لا تصل الى الحد الأدنى المطلوب بالرغم من إنخفاض كبير طرأ على أسعار الفواكة  إلا أن  ان الحركة الشرائية ضعيفة وتصل الى درجة أقل من النصف عن عيد الفطر الماضي، وهذا من شانه ان يأثر سلباعلى حياة الكثيرين الذين يعتبرون هذا العيد موسما لهم.
وقال عمار أبوبكر رئيس غرفة تجارة وصناعة جنين لـ”وفا” ،  أن القيمة الشرائية لمدينة جنين متدنية مقارنة بعيد الفطر وبلغت ( من 20-25%)  ، ويرجع ذلك لعدم تسلم الموظفين قسم من الراتب كسلفة والذين كانوا يعلون على ذالك كافة الموظفين حتى أضبحوا لا يملكون السيولة  ، إضافة الى كثرة المناسبات التي أرهقتهم من كافة الجوانب مما إضطر الغالبية العظمى من إقتصار الشراء على الحاجيات الأساسية وللأطفال فقط لكي يتمكنوا من شراء حاجيات المدارس والتي ستفتح أبوابها قريبا  .    
 وأكد أبوبكر ، أن الوضع الإقتصادي يسوده الضعف العام بالحركة التجارية مقارنة بالأعوام السابقة في سوق جنين، بالرغم من توافر البضائع على إختلاف أنواعها من ملابس وزينة وغيرها، وهناك تذمر واضح من التجار وأصحاب المحلات التجارية والمواطنين أيضا .

شاهد أيضاً

ضبط مشتل مخدرات في عربونة شرق جنين

  بوابة جنين وصوت فلسطين وراديو زين / ثائر ابوبكر/  وفا- ضبطت طواقم الضابطة الجمركية ...