الرئيسية / أخبار محافظة جنين / نائب محافظ جنين والزراعة يتفقدان مزرعة إنتاج ثمار التوت النموذجية في بلدة قباطية

نائب محافظ جنين والزراعة يتفقدان مزرعة إنتاج ثمار التوت النموذجية في بلدة قباطية

بوابة جنين وراديو زين / ثائر ابوبكر / – تفقد نائب محافظ جنين كمال أبو الرب ، اليوم ، المزرعة النموذجية لزراعة ثمار التوت الأرضي المعلق في داخل البيوت البلاستيكية ،  والتي تعود للمزارع أسامة أبو الرب من بلدة قباطية . ورافق نائب المحافظ مدير مديرية زراعة جنين أحمد الوهاب ، والمدير الإرشادي الزراعي رائد بشارات ،ومدير الإعلام الزراعي في المديرية لما أبو بكر ، ورئيس قسم العلاقات العامة بشرى تركمان .
وتجول نائب المحافظ  أبو الرب مع مدير الزراعة برفقة العاملين في أرجاء  المزرعة  وأطلعوا على مراحل الزراعة . وأبدى أبو الرب  إعجابه من  النظام  العالي لزراعة التوت الأرض المعلق
مؤكدا أن هذا النجاح النموذجي يعود إلى توفر الإرادة لدى المزارع الفلسطيني ، والقدرة على قبول كل جديد ،وتوفير عنصر المغامرة والإصرار على النجاح . وأضاف ولولا ذلك لما لاقت التجربة أثر نجاح وتركت أثر ملموس على القطاع الزراعي . مؤكدا أن إنتاج التوت الفلسطيني بأيدي فلسطينية أصبح ضمن أهم المحاصيل الوطنية والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي في السوق المحلي بجودة ومقاييس عالية وخبرة فلسطينية متطورة  . إضافة إلى توفر آلات التعبئة والمبردات للحفاظ على  المحصول من التلف .
وأكد أبو الرب على ضرورة تشجيع المزارع الفلسطيني للثبات فوق أرضه ، بتوفير معززات الصمود .
من جهته قدم المزارع  أسامة أبو الرب شرحا عن مراحل العمل في زراعة ثمار التوت الأرضي مشيرا إلى أنه تلقى دعما من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى جانب عدد من المزارعين لتطوير ثمار التوت الأرضي ، وبدأ باستخدام البيوت البلاستيكية وتربة خاصة معزولة والتي أصبح  فيما بعد ينتجها بنفسه بعدما اكتسب الخبرة السريعة في عملية الزراعة . وبمبيدات كيماوية أقل بالإضافة إلى إدخال تقنية الري المحوسب . وعن المعيقات أشار أبو الرب إلى ضرورة إنشاء مصنع وطني لإنتاج صناديق الكرتون لأغراض التعبئة ، وفتح أفق التصدير إلى الخارج .
من جانبه قال مدير الزراعة احمد الوهاب ” أن الوزارة تتابع باهتمام بالغ وتشرف على كافة المشاريع التي يقوم بها المزارعين وخاصة التي تتعلق بالمحاصيل المستحدثة وتقديم الدعم والإرشادات اللازمة .  

عن admin

شاهد أيضاً

الاحتفال في جنين بإشهار رواية “صفعة قدر” للكاتبة جنى جرار

  بوابة جنين وصوت فلسطين / ثائر أبوبكر/ وفا –   احتفل في جنين، اليوم الإثنين، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.